اليوم الخامس 5/4/2008

دراسة الفصل الثالث Spanning Tree Protocol من الكتاب

هذا الفصل هو الأخير من الثلاثة فصول في الجزء الأول من الكتاب، ويتابع الشرح في موضوع أجهزة السويتش والشبكات المحلية. وبالتحديد في خيارات تحسين أداء الشبكة. أو بالأحرى بناء شبكة تتمتع بالسرعة والفعالية واستغلال أقصى الإمكانيات دون الوقوع في فخ الدوران في الحلقات المفرغة Loop back.

التصميم الجيد والمدروس بعناية لبنية الشبكة هو المفتاح في الموضوع… قد يكون من الرائع القيام بربط كل جهازي سويتش ببعضهما البعض من خلال خطين أو أكثر، بحيث إذا تعطل أحدهما لسبب من الأسباب قام الآخر بعبء العمل. لكن دون التصميم الجيد والإعدادات الصحيحة سوف يفضي هذا سريعاً إلى حدوث مشاكل، نتيجة انتقال حزم البيانات في حلقات مفرغة Loop back أو ما يسمى Broadcast storms. وخلال فترة قصيرة سوف تتعطل الشبكة نتيجة انشغال كل الأجهزة بمحاولة التعامل مع “عواصف” الحزم التى تهب عليها. ومن هنا نتجت الحاجة إلى وجود STP في الشبكة.

يقوم هذا البروتوكول بعملية انتخاب بين أجهزة السويتش بحيث يصبح واحد منها فقط هو الرئيسي Root Bridge. كما يقوم بوضع بعض المخارج في الأجهزة الأخرى في الشبكة في حالة تعطيل أو إيقاف مؤقت Disabled. بذلك يصبح هناك مسار واحد فقط بين أي نقطتين في الشبكة، والنتيجة النهائية هيكلة الشبكة بشكل خالٍ من الحلقات المفرغة.

ملخص الفصل

  • يشرح بروتوكول STP والمعايير المستخدمة في انتخاب Root Bridge وتحديد المخارج المفتوحة والمخارج المعطلة مؤقتاً في كل سويتش. والحالات التي يمر فيها كل مخرج أثناء هذه العملية.
  • يشرح PVST+ (Per-VLAN Spanning Tree الخاص بسيسكو وهو نسخة محسنة من STP. ويعمل على تحديد هيكلية مستقلة لكل شبكة محلية إفتراضية بناءً على توزيع VLANs بدلاً من هيكلة الشبكة ككل. وهذا بدوره يؤدي إلى توزيع الحمل على جميع الأجهزة وجميع الخطوط، والإستفادة القصوى من Bandwidth بدلاً من تركيزه على أجهزة محددة.
  • MST (Multiple Spanning Trees) وهو خاص بـِ IEEE ويشبه عمله عمل البروتوكول السابق.
  • RSTP (Rapid Spanning Tree Protocol) الخاص بـِ IEEE وهو نسخة محسنة أيضاً من STP وبقوم بإعادة تعريف الحالات والأدوار التي تمر مخارج السويتش خلال عملية هيكلة الشبكة. بما يقلل الوقت اللازم لإعادة عملية الهيكلة حال حدوث أي تعطيلات أو تعديلات على بنية الشبكة.
  • RPVST+ (Rapid Per VLAN Spanning Tree Plus) وهو يجمع بين ميزات PVST+ وسرعة RSTP.
  • كيفية إعداد وتفعيل هذه البروتوكولات على الأجهزة.
  • تحسين أداء STP من خلال الخيارات الإضافية PortFast, UplinkFast, BackboneFast والتي بمجملها تقوم بتقليل الوقت اللازم لعمل STPوتسريع الشبكة. ويشرح كيفية تفعيلها.
  • تفعيل Port Channel الذي يعمل على استغلال وجود أكثر من رابط بين أي جهازي سويتش، بحيث يوحدها كرابط واحد لتعمل معاً بالحد الأقصى من السرعة والفعالية.
  • شرح بعض الميزات الإضافية المستخدمة لحماية STP من المشاكل والأعطال سواء كانت أعطالاً فنية أو مقصودة. مثل Root Guard, BPDU Guard الخاصة بالمخارج العادية Access Ports المربوطة مع أجهزة الحاسوب. أو UDLD, Loop Guard الخاصة بمخارج Trunk Ports المربوطة مع أجهزة السويتش الأخرى.

لم يكن فصلاً سهلاً مع تعدد البروتوكولات والتعريفات. أعتقد أني سأحتاج إلى إجراء مراجعة له مرة أخرى في الجلسة القادمة.

 

 

الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: