اليوم الثالث عشر-الرابع عشر 13-14/4/2008

دراسة الفصل الخامس IP Services من الكتاب.

درس حافل بالبروتوكولات… بعضها لدي معرفة بها والآخر لا. أو أني أعرفه ولكن تطبيقه على أجهزة سيسكو هو الجديد بالنسبة لي. لذلك توجهت كثيراً أثناء دراستي لموقع جوجل للبحث عن موضوعات تزيد في استيعابي لما يقوله الكتاب. ولهذا السبب استغرق مني هذا الدرس جلستين.

ملخص الفصل

  • بروتوكولات ARP (Address Resolution Protocol), Proxy ARP التي تمكن أجهزة الكمبيوتر من اكتشاف العناوين الفيزيائية  MAC للأجهزة الأخرى الموجودة على الشبكة.
  • بروتوكولات RARP (Reverse ARP), BOOTP التي تستطيع الأجهزة من خلالها الحصول على عنوان IP. يقع على عاتق مدير الشبكة عبء تعريف قائمة بها عناوين MAC في الشبكة مع عناوين IP المقابلة لها بشكل يدوي.
  • شرح DHCP وهو البروتوكول الدارج حالياً بهدف توزيع عناوين IP على الأجهزة بشكل ديناميكي.  بالإضافة إلى شرح كيفية تعريف جهاز الراوتر كسيرفر DHCP.
  • بروتوكولات HSRP, VRRP, GLBP الخاصة بموضوع Gateway

من المعروف أن تعريف TCP/IP على أجهزة الكمبيوتر يتضمن تعريف Gateway وهو جهاز الراوتر الذي سيكون البوابة باتجاه الشبكات الأخرى سواءاً كانت شبكات داخلية أخرى أو شبكة الإنترنت.  إذا تعطل هذا الراوتر فنحن في مشكلة.

تقوم الفكرة من هذه البروتوكولات -كل على طريقته- على اسناد عنواني IP و  MAC إفتراضيين لمجموعة من أجهزة الراوتر. ويستخدم عنوان IP هذا عند تعريف Gateway على الأجهزة بدلاً من العنوان الفعلي. إذا حدث وتعطل أحد الراوترات في المجموعة ينتقل الحمل إلى راوتر آخر ليصبح هو البوابة. وطبعاً هذا يتم دون أن يؤثر على سير العمل ودون الحاجة لتغيير إعدادات Gateway على أجهزة المستخدمين.

  • بروتوكول NTP (Network Time Protocol): المسؤؤول عن تصحيح الوقت وتزامنه بين جميع الأجهزة. ويتضمن شرحاً لكيفية تعريف أحد الراوترات أو السويتشات كسيرفر NTP بحيث يكون مرجعاً لباقي الأجهزة لتصحيح ساعاتها.
  • بروتوكول SNMP (Simple Network Management Protocol): الخاص بمراقبة أجهزة الشبكة. هناك مقارنة بين إصداراته الأربعة وأنواع الرسائل والمعلومات التي يتبادلها البرنامج المستخدم للمراقبة SNMP Manager والجهاز المراقب.
  • Syslog: لتسجيل الأحداث التي تطرأ على الجهاز خلال عمله، بحيث يمكن لمدير الشبكة مراجعتها مثلا عند حدوث مشاكل لمعرفة أسبابها، أو الأحداث التي سبقت أو حدثت لحظة وقوع المشكلة. وهذا قد يتم بالإستعانة  بالبروتوكول السايق واستخدام SNMP Manager.
  • WCCP (Web Cache Communication Protocol): شديد الشبة بـِ  Proxy Server حيث يقوم الراوتر بتحويل طلبات HTTP المرسلة من المستخدمين إلى جهاز آخر يدعى Cache Engine أو Content Engine لعله يحوي البيانات المطلوبة، وإلا فإن الطلب يتم  تحويله إلى السيرفر الأصلي. وهذا يتم بشكل خفي على المستخدم (وهنا الفرق بين Proxy Server و WCCP). لأن إعدادات Proxy Server ينبغى تعريفها على أجهزة المستخدمين بينما WCCP يتم تعريفه على الراوتر ولا يعرف المستخدم إذا كانت الصفحة التي طلبها قد أتته من مصدرها الرئيسي أو من أحد أجهزة Cache Engines. شرح ممتاز لهذا البروتوكول على الصفحة التالية في موقع سيسكو  Web Cache Control Protocol Feature Module

الأوسمة: , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: