اليوم التاسع والأربعون-الخمسون-الحادي والخمسون- الثاني والخمسون 19-20-21-22/5/2008

MPLS-MultiProtocol Label Switching

حكايتي مع MPLS ليست طويلة… فهي ببساطة ابتدأت اليوم. لأنه الموضوع الوحيد في منهج CCIE الذي كانت معلوماتي عنه معدومة. ولم أتشرف بدراسته ضمن أي إمتحان سابق تقدمت له كما هو الحال في معظم المواضيع السابقة. هو ليس من المواضيع العامة في عالم الشبكات كـَ IPv6 على سبيل المثال بحيث ألزم نفسي بالقراءة عنه ولو من باب “أضف إلى معلوماتك”. كذلك لم أحتجه يوماً في عملي…  وكما ذكرت في التدوينة السابقة فقد فضلت تأجيله للآخر حتى أعطيه كل الإهتمام، دون أن تشغلني فكرة وجود فصل آخر لا زال أمامي لدراسته.

في البداية، شكّل جهلي بهذا الموضوع إرباكاً لي خصوصاً لعدم وجود أي عرض فيديو ضمن سي دي CCIE CBT Nuggets ولا ضمن Internetwork Experts. كان لدي كتاب KnowledgeNet MPLS Student Guide الخاص بامتحان 611-642 مع السي دي المرافق له، وهو ممتاز لو كنت أرغب أو لدي الوقت لدراسة MPLS بعمق وتقديم الإمتحان الخاص به. لكنه لن ينفع في حالتي هذه لأني لا أملك ترف التمييز بين المهم وغير المهم أثناء الدراسة كوني مستجد على الموضوع. فكل المواضيع كانت ستبدو رئيسية وكل النقاط أساسية. (أتبعت هذه الطريقة عند دراسة Multicasting وأفادتني لأنه كان مألوفاً لدي وكنت أعرف ما ينبغي التركيز عليه أم لا). لذلك قررت عدم اللجوء لـ KnowledgeNet إلا إذا ساءت الأمور.

طبعاً قرأت ملخص Quick Reference Sheets أولاً وهذا أزال قليلاً من الغبار عن MPLS وأعطاني فكرة بدت لي حينها جيدة. وقضيت جلستي الدراسية في اليوم الأول في البحث عن ملخصات شبيهه على الإنترنت كان أفضلها MPLS and Cisco CCIP certification. كنت مسروراً جداً من النتيجة التي وصلت إليها. ونمت أحلم أحلاماً سعيدة عن MPLS.

تأكدت في الأيام الثلاثة اللاحقة أن بحث وتنقيب اليوم الأول قد أتى بثمار طيبة. فقد قضيتها في الدراسة من كتاب Cisco Press فقط ولم أحتاج إلا إلى القليل القليل من البحث الإضافي وعن نقاط معدودة.

وهكذا يا سادة يا كرام أصبح MPLS بالنسبة لي مجرد موضوع آخر مثله مثل غيره من مواضيع CCIE.🙂

 

 

الأوسمة: , , , , , ,

رد واحد to “اليوم التاسع والأربعون-الخمسون-الحادي والخمسون- الثاني والخمسون 19-20-21-22/5/2008”

  1. أيمن النعيمي Says:

    مشكلتي نفس مشكلتك تماما وانا أحاول أن أقرا من كتاب الـ Knowledge net وعلى مايبدوا الأمر ليس بالهين وسوف احاول ان استفيد من الملخصات التى وضعتها
    شكرا لك على مشاركتك تجربتنا

أضف تعليقاً

