برنامج 360 التدريبي من سيسكو

قررت سيسكو الدخول على خط البرامج التدريبية الخاصة بامتحان CCIE العملي… هكذا وبكل بساطة. وذلك على غرار البرامج التدريبية من IPExperts و Internetworkexperts.

لا يمكن إغفال ما أحدثته هذه البرامج من نقلة نوعية في أسلوب التحضير لإمتحان CCIE. ونظرة إحصائية على عدد الحاصلين ونسبتهم قبل وبعد ظهور هذه البرامج تكفي للدلالة على هذه الأهمية. طبعاً هذا جنباً إلى جنب مع  الرائع Dynamips.

فبعد أن كانت CCIE  حكراً على شريحة معينة من متخصصي الشبكات -غالباً من يعملون في مجال البنيات التحتية والإتصالات أو مزودي خدمات الإنترنت أو الشركات الضخمة- الذين أتاحت لهم طبيعة عملهم فرص التعامل مع هيكليات شبكات كبيرة. أو من لديهم بعض الدراهم “القليلة” الفائضة عن الحاجة التي تكفي لبناء مختبر منزلي يحاكي هيكلية هذه الشبكات بهدف التدريب. أصبحت عملية الدراسة والتدريب من خلال هذه البرامج لا أقول أسهل ولكن على الأقل أكثر توفراً لمن أراد، وفي أي مكان كان، ومتاحة ضمن الحدود المعقولة مادياً.

مع ذلك فإن رأي سيسكو في هذه البرامج هو أنها تدرب الطلاب على إجتياز الإمتحان لكنها لا تصنع منهم خبراء حقيقيين!!

بالعودة إلى برنامج سيسكو والذي أسمته 360، في هذه الصفحة تجد تسجيلاً صوتياً Podcast لمقابلة قصيرة مع Fred Weiller وهو مدير التسويق في سيسكو حول هذا البرنامج

http://www.networkworld.com/podcasts/cisconews/2008/101408cisconews.html

من النقاط الأساسية التي وردت في المقابلة:

  • مبادرة سيسكو في هذا البرنامج جاءت نتيجة للتقديرات بإحتياج سوق العمل العالمي لثلاثة ملايين شخص متخصصين ومؤهلين حتى عام 2012، والمتوفر منهم هو مليون فقط (لحق حالك).
  • جاءت تسميته نسبة إلى درجات الدائرة الكاملة المكونة من 360 درجة، في إشارة إلى أن البرنامج هو نموذج متكامل يحيط بجميع الجوانب التدريبية التي يحتاجها الطلاب لكي يتعلموا بالطريقة المثلى للتعلم “to learn in the way they learn best”.
  • مدة البرنامج هي 6 أشهر بساعات تدريبية قد تصل إلى 400 ساعة.
  • يتم تطويع البرنامج بحيث يوافق حاجات كل طالب من خلال إعتماده بشدّة على التقييم. بحيث يتم تقييم المرشح وتقدير القاعدة المعرفية لديه، وماهية العناصر التي تحتاج إلى تطوير. وبناءاً عليه يتم تحديد قائمة الخيارات الخاصة بالدراسة الشخصية لديه: التعليم الإلكتروني e-learning, التدريب الصفي classroom training, التدريب العملي hands-on practice, الإرشاد المباشر من الخبراء mentorship.
  • عملية التقييم بشكل دوري خلال الدراسة. بحيث يقاس مدى تقدم الطالب بشكل مستمر لتحديد طبيعة المرحلة اللاحقة من التدريب. والتي من الممكن أن تصل إلى إنضمام الطالب لمحاضرات حية للمدرسين إذا تطلب الأمر.
  • تكلفة البرنامج تبدأ من 5000 دولار للتعلم عن طريق الويب، وتصل إلى 20000 دولار للتعلم عن طريق المحاضرات الحية.
  • البرنامج مقتصر على مسار CCIE routing and switching في الوقت الحالي.

الأوسمة: ,

رد واحد to “برنامج 360 التدريبي من سيسكو”

  1. CCIE 4.0 إبتداءاً من 18/10/2009 « حواديت شبكات Says:

    […] برنامج 360 التدريبي من سيسكو […]

أضف تعليق